recent
أخبار ساخنة

اكبر شركات التكنولوجيا في العالم 2024

الصفحة الرئيسية
اكبر شركات التكنولوجيا في العالم 2023

في السنوات الأخيرة، هيمنت شركات التكنولوجيا على الاقتصاد العالمي، وخيارات المستهلكين، والأسواق المالية. لقد تفوقت أسهم شركات التكنولوجيا الرائدة بشكل جماعي على السوق بفارق كبير خلال العقد الماضي.

وذلك لأن التكنولوجيا قد غيرت الطريقة التي يتفاعل بها الناس ويتواصلون، وكذلك الطريقة التي يقومون بها بالشراء والتواصل الاجتماعي والعمل. بشكل عام، تقوم شركات التكنولوجيا بإجراء الأبحاث والتطوير وتصنيع المنتجات والخدمات في مجال التكنولوجيا.

يقومون بتطوير وتصميم وإنتاج أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة والأجهزة المنزلية. وإنتاج السلع والخدمات الأخرى المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات. وفي هذا المقال سنشارككم أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

مرحبا بزوار ومتابعي مدونة هزام للمعلوميات 

أكبر شركة تكنولوجية في العالم

1. آبل Apple

تقوم شركة Apple بتصنيع بعض المنتجات الأكثر شهرة في العالم. يأتي أكبر مصدر للإيرادات لعملاق التكنولوجيا من مبيعات العديد من أجهزة iPhone وMacBooks والمزيد. ومع ذلك، فإن خدماتهم عبر الإنترنت مثل App Store وiTunes Store تعد أيضًا مربحة جدًا.
كما أن شركات تكنولوجيا المعلومات تخترق باستمرار صناعات جديدة، وتهدف دائمًا إلى احتلال السوق. بالإضافة إلى كونها واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، تمتلك شركة Apple أيضًا واحدة من العلامات التجارية الأكثر قيمة. وهذا هو سبب ظهورها كثيرًا في أخبار سوق الأسهم

مع استمرار آبل في التغلب على منافسيها وتحقيق نمو جيد، فإن هذا السوق يمكّن المزيد من المستثمرين من الاستفادة من نجاحه. مما يساهم في تعزيز شركة تكنولوجيا المعلومات من خلال تدفقات الإيرادات العديدة والموثوقة.

2. مايكروسوفت: أكبر شركات التكنولوجيا في العالم 

أكبر شركات التكنولوجيا في العالم

تبلغ القيمة السوقية لشركة Microsoft أكثر من 1.9 تريليون دولار. مما يجعلها تحتل المركز الثاني في قائمة أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعتبر واحدة من أغلى الشركات والعلامات التجارية على مستوى العالم.

أسس بيل جيتس وبول ألين الشركة في عام 1975. واقترحوا استخدام حزم البرامج لأجهزة الكمبيوتر المنزلية لجعل الكمبيوتر سهل الاستخدام وبسيطًا. ونتيجة لذلك، تم إنشاء نظام التشغيل Windows. وهكذا تمتعت مايكروسوفت بنجاح باهر، وحققت مكاسب مالية هائلة.

منذ ذلك الحين، وسّعت الشركة أسواقها ونوعت عروضها. وأصبحت توفر الآن أنظمة تشغيل لأجهزة الكمبيوتر والخوادم والهواتف والأجهزة الذكية. بالإضافة إلى تطبيقات الإنتاجية، وأدوات الإدارة والتطوير والألعاب، ومجموعة متنوعة من المنتجات الأخرى.

كما تغير مجال اهتمامها بشكل طفيف مؤخرًا. ففي محاولة للسيطرة على صناعتها، تركز الشركة الآن على أحدث التقنيات مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية

3. شركة ألفابت .Alphabet Inc

إن غالبية الأشخاص على دراية بشركة Alphabet Inc. التي ظهرت كإعادة هيكلة لجوجل. تعتبر إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. وقد قال لاري بيدج أحد مؤسسي Google، في عام 2015 أن شركة تكنولوجيا المعلومات ستعيد هيكلة شركة ألفابت.

وهي تكتل رقمي عالمي يضم شركات خارج محرك البحث الأولي الخاص بها بالإضافة إلى الخدمات الأخرى المتعلقة بالإنترنت. وبفضل قيمة ألفابت السوقية المقدرة بالتريليونات، أصبحت الآن الشركة عضوًا في نادي الشركات الذي تبلغ تكلفته تريليون دولار.

علاوة على ذلك، تعد هذه الشركة عملاقا في ميدان تكنولوجيا المعلومات. ونظرا لأنها تواصل إنتاج أحدث التقنيات عبر مجموعة متنوعة من الصناعات، فهي من بين أكثر الأسهم التي يبحث عنها المستثمرون.

4. شركة أمازون .Amazon Inc

تحتل أمازون المرتبة الرابعة من حيث القيمة السوقية، كما أنها تندرج ضمن قائمة أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. بالإضافة إلى ذلك, فهي توظف معظم الأشخاص في صناعة التكنولوجيا. تم تأسيس الشركة في عام 1994 من طرف جيف بيزوس، وتقع في سياتل بواشنطن

قد يعتقد بعض الناس بأن أمازون هي شركة تجزئة أكثر من كونها شركة تقنية. وفي الواقع، يساهم قطاع الحوسبة بحوالي 15٪ من الدخل السنوي للشركة. ناهيك عن أن العرض الرئيسي للشركة هو خدمة الشراء عبر الإنترنت. قد تكون كذلك على علم بخدمة Amazon Web Service، وهي منصة حوسبة سحابية. 

إن منحهم حق الوصول إلى الحوسبة والتخزين وقواعد البيانات والخدمات التقنية الأخرى يمكّن الشركات الناشئة والمؤسسات من إطلاق أي نوع من أنواع الأعمال التجارية عبر الإنترنت. علاوة على ذلك، لقد تم بالفعل استخدام عدد كبير من أجهزة Alexa في المنازل.

5. شركة TSMC

تعتبر TSMC أكبر شركة مصنعة لأشباه الموصلات وكذلك انتاج الدوائر حول العالم. بالإضافة إلى مكاتبها في أوروبا والهند واليابان، تمتلك الشركة كذلك شركات تابعة في الصين وسنغافورة والولايات المتحدة. إنها تندرج ضمن قائمة أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

 تُستخدم سلعها في المعدات الصناعية والإلكترونيات الاستهلاكية والسيارات وصناعات الاتصالات. وقد أسسها موريس تشانغ في عام 1987، مما يجعلها واحدة من الشركات الأولى في العالم التي تركز فقط على تصنيع أشباه الموصلات. مع مرور الوقت، أصبحت TSMC معروفة كشركة رائدة في هذه الصناعة. 

ولها عدد من العملاء البارزين والمهمين مثل شركة آبل و Advanced Micro Devices و Nvidia وغيرها. ويعتبر نموذج العمل الذي يربح فيه الطرفان عاملا مسؤولاً عن نجاح هذه الشركة. 

6. شركة سامسونج Samsung

أكبر شركات التكنولوجيا في العالم

سامسونج هي المنافس الرئيسي لشركة Apple في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية. وفي هذا المجال، تمتلك شركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية بالفعل نطاقًا أوسع من آبل. حيث تبرز شركة سامسونج كونها المنتج الرائد لأجهزة التلفزيون والأقراص الصلبة والكاميرات وما إلى ذلك. وتعد واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

يرتكز مصدر دخل شركة سامسونج الأساسي على غرار آبل على بيع الهواتف الذكية. وقد نجحت في وضع نفسها كشركة رائدة في السوق للتكنولوجيا الصحية خارج قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية. وقد تأسست الشركة في كوريا الجنوبية في عام 1938.

تم دمج Sanyo و Samsung في عام 1969، لإنشاء مجموعة سامسونج. وانطلق العمل في صناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال عام 1983. وبحلول 1991-1992، بلغت الدفعة الأولى من الهواتف المحمولة مرحلة التطوير الكاملة. 

7. شركة آي بي إم IBM

تم تأسيس شركة آي بي إم منذ أكثر من قرن من الزمان، ولا تزال واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. كما أنها لا تزال إحدى أكثر الشركات تميزًا وابتكارًا في هذا القطاع. هذه الشركة رائدة في عدد من المجالات التكنولوجية سريعة التوسع مع وعود مستقبلية هائلة، وخصوصا في مجال الذكاء الاصطناعي

تعتبر شركة IBM واحدة من أقدم شركات تكنولوجيا المعلومات في التاريخ. وتعد من أكبر منتجي عدد من الأجهزة والبرامج، كما توفر

العديد من الخدمات عبر الأنترنت. حتى لو انخفضت إيراداتهم بشكل طفيف، فإن الأعمال التجارية تستمر في التوسع بشكل عام. ويرجع ذلك جزئيًا إلى مصادر الإيرادات الحديثة مثل خدمات الحوسبة السحابية.

8. نفيديا Nvidia

يتم تصنيع أسرع وحدات معالجة الرسومات بواسطة شركة Nvidia. إنها إحدى أكبر منتجي المعالجات المرئية لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، ووحدات تحكم الألعاب وما إلى ذلك. كما تندرج ضمن قائمة أكبر شركات التكنولوجيا في العالم بأسره. وهي شركة معروفة في صناعة تكنولوجيا المعلومات اليوم، وخصوصا في الألعاب والتصميم الاحترافي، والذكاء الاصطناعي والتطبيقات وتحرير الفيديو ، ومراكز البيانات.

حققت الشركة أول نجاحاتها في صناعة ألعاب الكمبيوتر. وبدأت تعاونها مع مايكروسوفت لإنشاء بطاقات رسومات لنظام ألعاب X-box في عام 2000. ومنذ ذلك الحين، قامت الشركة بتحسين منتجاتها بانتظام، وتوسيع خطها وإنشاء معايير جديدة للرسومات التفاعلية.

يقوم أحد فروعها بإنشاء أشباه موصلات مع وحدات معالجة الرسومات، ووحدات المعالجة المركزية متعددة النواة للذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى تعدين العملات المشفرة وغيرها الكثير. 

من أجل تحسين صناعة السيارات ذاتية القيادة، بدأت Nvidia في تطوير نظام الكمبيوتر بالذكاء الاصطناعي في عام 2018. وأنشأت الشركة آنذاك محرك NVIDIA، وهو أول منصة قيادة ذاتية آمنة وظيفيًا على الإطلاق.

9. هيتاشي Hitachi: أكبر 10 شركات التكنولوجيا 

أكبر شركات التكنولوجيا في العالم

تقدم هيتاشي خدمات تقنية لمجموعة واسعة من الصناعات المتنوعة مثل الاتصالات والوسائط الرقمية وآلات البناء وقطع غيار السيارات. تعد هذه الشركة اليابانية التي يبلغ عمرها ما يقرب من 100 عام، الأكبر حاليًا بدون حصة سوقية كبيرة في قطاع الإلكترونيات بالتجزئة. وهي واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم والأكثر ربحًا. 

هيتاشي شركة مشهورة ولها سمعة محترمة. توفر أحدث التقنيات مثل الحلول السحابية وتحليلات البيانات الضخمة. وتستهدف أساليب تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم بيئات العمل. لهذا من المؤكد أن تكون هيتاشي واحدة من أكبر 10 شركات التكنولوجيا في العالم، نظرًا لحجم شركتها.

10. علي بابا Alibaba 

تختتم علي بابا قائمتنا حول 10 أكبر شركات التكنولوجيا في العالم اليوم. تعتبر واحدة من أكثر شبكات التسوق الافتراضية انتشارًا في الصين وفي مختلف انحاء العالم. مما جعل هذا النشاط التجاري يجذب اهتمام العملاء من خلال أسعاره المنخفضة، وووجود مجموعة واسعة من المنتجات.

تم تأسيس الشركة في 4 أبريل 1999، وهي تقدم خدمات الدفع الإلكتروني والحوسبة السحابية. بالإضافة إلى محرك بحث متطور للعملاء والمستهلكين من خلال بوابات الويب، ناهيك عن الترفيه والوسائط الرقمية.

سرعان ما صعدت شركة Ant Financial التابعة لها إلى قمة صناعة التكنولوجيا المالية العالمية. وإذا استمر التوسع على هذا النحو، يمكن أن يأتي يوم تتحدى فيه علي بابا شركة أمازون على الصدارة.

author-img
bakr_soft

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    matzamn2

    google-playkhamsatmostaqltradent