recent
أخبار ساخنة

أداة Semrush لتحسين محركات البحث وماهي مميزاتها

الصفحة الرئيسية

أداة Semrush لتحسين محركات البحث وماهي مميزاتها 


أداة Semrush لتحسين محركات البحث


أداة  Semrush SEO – إن امتلاك الأدوات الرقمية المناسبة هو سر النجاح. مع وجود الآلاف من الأدوات في السوق، قد يكون العثور على الأداة المناسبة أمرًا صعبًا. ولكن فيما يتعلق بمنصات التسويق عبر الإنترنت، يُنظر إلى Semrush على نطاق واسع على أنه أداة ممتازة.

إنها أفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO) في السوق للمحترفين وفرق التسويق والشركات الكبرى. على الرغم من أن سعر الدخول أعلى من بعض الأدوات الأخرى، إلا أنك تحصل على مجموعة متنوعة من الميزات وحدود الاستخدام سخية للغاية.

في هذه المقالة سوف نلقي نظرة فاحصة على أداة Semrush SEO ومميزاتها، كما نناقش إيجابياتها وسلبياتها.

مرحبا بزوار ومتابعي مدونة هزام للمعلومات 

ما هي أداة Semrush لتحسين محركات البحث؟

Semrush هي أداة تحسين محركات البحث SEO توفر رؤى لتعزيز تواجدك على الإنترنت. تأسست في عام 2008 من قبل أوليغ شيغوليف وديميتري ميلنيكوف. في الوقت الحاضر، يقع المقر الرئيسي لشركة Semrush في مدينة بوسطن، في ماساتشوستس.

لديها قوة عاملة تزيد عن 900 موظف موزعين على سبعة مكاتب إقليمية، وحتى الآن، تتمتع بقاعدة سوقية تزيد عن 7 ملايين عميل على مستوى العالم.

لإنشاء هذه الأداة، كان على الشركة الاعتماد على قاعدة بيانات جوجل الضخمة للحصول على المعلومات. يولد عملاق التكنولوجيا حاليًا أكثر من 3.5 مليار عملية بحث يوميًا، كما أنه يتحكم في 92.71٪ من حصة سوق محركات البحث. 

مميزات أداة Semrush

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لامتلاك أداة SEMrush لتحسين محركات البحث وتحليل الكلمات الرئيسية في مربع الأدوات في كونها توفر خدمات كثيرة ومتنوعة من أجل تحسين عملك.

وبما أن قائمة ميزات SEMrush طويلة نوعًا ما، إذْ لديها الكثير لتقدمه، سنوضح لكم فيما يلي الميزات الأكثر أهمية وإثارة للإعجاب.

1. سهولة الاستخدام وواجهة بسيطة

أداة Semrush لتحسين محركات البحث

لوحة التحكم في أداة Semrush لتحسين محركات البحث بسيطة وملونة وسهلة الاستخدام. بمجرد تسجيل الدخول، سيتم الترحيب بك من خلال لوحة التحليلات. يوفر ملخصًا لأحداث النطاقات والكلمات الرئيسية التي تقوم بتتبعها.

يمكنك الوصول إلى الميزات على شريط التنقل الرئيسي المتاح على الجانب الأيمن من نافذة المتصفح. من هناك يسهل الوصول إلى جميع الأدوات التي تحتاجها في لمح البصر. للأسف، لا توجد طريقة لإخفائها والاستفادة الكاملة من شاشتك.

لن يواجه المستخدمون لأول مرة أية مشكلات، إذْ سيجدون عناصر واجهة مستخدم مرتبة بدقة تعرض مقاييس مختلفة. وتشمل هذه تحليلات المجال، وتتبع الترتيب، وتدقيق الموقع وغيرها. ستجد ميزات إضافية أخرى مخفية ضمن القوائم الفرعية. فقط انقر فوق عناصر القائمة للوصول إلى مزيد من التفاصيل. وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة، يمكنك التحقق من قاعدة المعرفة الخاصة بـ Semrush لمزيد من المعلومات.

2. البحث عن الكلمات الرئيسية

يعد العثور على أفضل الكلمات الرئيسية أحد أكثر المهام أهمية في تحسين محركات البحث. يساعدك على الكشف عن الموضوعات المختلفة ذات الأهمية عبر الإنترنت. تأتي هذه عادةً من حركة المرور العضوية، التي تجمعها محركات البحث. ومع ذلك، فإن التحدي يكمن في تحديد الأشخاص الذين يجب استهدافهم.

وهنا يبرز سحر أداة Semrush لتحسين محركات البحث في إيجاد الكلمات المفتاحية، حيث توفر رؤى قيمة لمساعدتك على اتخاذ خيارات مستنيرة. حيث ستتمكن من معرفة ما يلي:

  • حجم البحث: عدد عمليات البحث التي تجريها كلمة رئيسية على جوجل. فالرقم الأعلى هو الأفضل دائمًا، أي يكون لديك فرصة كبيرة لاستقبال الكثير من الزوار.
  • صعوبة الكلمات الرئيسية: يستخدم Semrush النسبة المئوية لمنحك نظرة عامة. كلما ارتفع الرقم، زادت صعوبة الترتيب.
  • الاختلافات: ستقدم لك اقتراحات أخرى تتعلق ببحثك الأصلي.

بصرف النظر عن ذلك، تعرض أداة Semrush لتحسين محركات البحث أيضًا اتجاهات الدفع لكل نقرة (PPC). وهي معلومات جد هامة للمسوقين الذين يعتمدون على حركة المرور المدفوعة. حيث يعرض متوسط ​​المبلغ الذي ينفقه المعلنون لاستهداف كلمات رئيسية محددة. وبالتالي فهي مفيدة للغاية لإدارة حملات PPC بكفاءة.

3. تتبع الترتيب على محركات البحث

يمكّنك متتبع تصنيف Semrush من مراقبة مواضع كلماتك الرئيسية بسهولة. يتوفر الخيار ضمن قائمة التتبع الفرعية. للقيام بذلك، سيتعين عليك إدخال نطاقك جنبًا إلى جنب مع العبارات الرئيسية. ستلتقط الميزة من هنا لتزويدك بتقارير الأداء يوميًا.

تتميز أداة Semrush لتحسين محركات البحث بقدرتها على تجميع التقارير مفيدة بشكل خاص للوكالات وأصحاب الأعمال الحرة. يمكنك جمع السجلات وتصديرها بتنسيقات ملفات مختلفة، مثل تنسيقات PDF و CSV و Excel.

يمكنك أيضًا استخدام مدقق تصنيف Semrush للتجسس على المنافسين. حيث سيكشف عن أداء منافسيك لكل كلمة رئيسية تقوم بتتبعها.

الشيء الجيد هو أنه يمكنك تمكين التنبيهات لتلقي تحديثات بريد إلكتروني منتظمة كلما تغيرت تصنيفات كلماتك الرئيسية. لكن سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى ترى التأثير الكامل. هذا بسبب الطبيعة المتقلبة لمحركات البحث. 

4. تحسين المحتوى

يعد تحسين المحتوى أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز ترتيبك على محركات البحث. وتتولى أداة Semrush لتحسين محركات البحث تسهيل بلوغ هذا الهدف. علاوة على ذلك، يمكنك استخدام الاقتراحات المقدمة لتعزيز SEO.

كما تمكنك من التحقق من وجود محتوى مكرر، مما يساعد في القضاء على الانتحال. كما توفر أفكارًا للكلمات الرئيسية. حتى أنها تقدم توصيات لضبط طول المحتوى الخاص بك. يُظهر تطبيق Semrush Audit أيضًا المواقع المحتملة للوصول إلى الروابط الخلفية.

يمكنك أيضًا الحصول على لمحة عن أصول الروابط الخارجية الخاصة بهم. ويمكنك بعد ذلك الوصول إلى مشرفي المواقع لطلب مجالات الإحالة.

ولكن انتظر هناك المزيد! حيث تقوم أداة Semrush لتحسين محركات البحث بعمل رائع في مسح عنوان URL الخاص بك بحثًا عن المشكلات الفنية. عندما يكون لديك صفحات بطيئة التحميل، فسوف يتم تنبيهك.

بالإضافة إلى ذلك، سيصل إلى حد إبراز المناطق التي يجب إصلاحها. ينطبق الأمر نفسه على أخطاء الزحف، والتهيئة الخاطئة لطبقة المقابس الآمنة وغير ذلك.

5. تحليل المجال domain

أداة Semrush لتحسين محركات البحث

يعد تحليل النطاق ميزة أساسية للتحقق من أداء موقع الويب. يمكنك استخدامه لتتبع نمو موقعك، إنه مفيد بنفس القدر في تحليل المجالات الأخرى. يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد المواضيع التي تتفوق فيها على المنافسين بنجاح. وسيكشف أيضًا عن فرص التواصل لطلب الروابط الخلفية.

وتجدر الإشارة إلى أن درجة authority هي أول شيء ستلاحظه عند تحليل عنوان URL. إنه يوضح ببساطة ما إذا كانت جوجل تثق في موقع معين. تقيس أداة Semrush لتحسين محركات البحث هذا باستخدام مقياس، يمنح مواقع الويب درجات تتراوح من 0 إلى 100.

كما تحلل الأداة نقاط البيانات المختلفة. وتشمل هذه الملفات الشخصية للرابط الخلفي، وحركة المرور الشهرية، وعمليات البحث العضوية. من خلال هذه الإحصائيات، تُظهر الأرقام الأعلى مستوى الشعبية التي يتمتع بها النطاق.

6. تحليل المنافسين

يهتم المسوقون وأصحاب والمدونات كثيرا بتحسين محركات البحث. إنهم يعتمدون على حلول متعددة لإيجاد طرق للبقاء في القمة. للتغلب عليهم، تحتاج إلى استخدام ميزة تحليل المنافسين من أداة Semrush لتحسين محركات البحث.

حيث تساعد في تحليل منافسيك، وباستخدام هذه الإستراتيجية، يمكنك اكتشاف نقاط القوة والضعف لدى منافسيك بسرعة. إليك فيما يلي بيانات المنافسين التي توفرها الأداة:

  • احصائيات حركة المرور على الموقع
  • سجل الإعلان عبر الإنترنت
  • مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي

7. إنشاء المحتوى وتوزيعه

تأتي أداة Semrush لتحسين محركات البحث وإيجاد الكلمات الرئيسية أيضًا مع مجموعة أدوات تسويقية سهلة الاستخدام. وتوفر خيارات متنوعة للعثور على المحتوى الشائع على الإنترنت.

يمكنك استخدامها لتحديد الثغرات في مقالاتك. حيث تتضمن بشكل أساسي التكتيكات التي يستخدمها المنافسون للحصول على مرتبة أعلى منك. كما أنها تقدم اقتراحات للكلمات الرئيسية، والموضوعات الفرعية، وأفكار تحسين محركات البحث للتغلب على منافسيك.

وحتما ستعجب عند استخدام الاداة بـ SEO Writing Assistant، الذي يسمح لك بتحليل المقالات المكتوبة حديثًا في الوقت الفعلي. كل ما عليك فعله هو نسخ مقالتك ولصقها أو استيرادها عبر عنوان URL. وستقوم الأداة بتقييم وتقديم أفكار لتعديل عملك.

يمكنك أيضًا قياس أداء مشاركاتك بمرور الوقت. وهكذا ستكون قادرًا على تتبع حركة المرور اليومية، والتغييرات في الترتيب والمكاسب في الروابط الخلفية. اعتمادًا على اتجاهات البحث، ستقدم نصائح جديدة للحفاظ على تحديث المحتوى الخاص بك.

8. إدارة مواقع التواصل الإجتماعي

يستخدم أكثر من 50٪ من المستخدمين وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على معلومات حول المنتجات الجديدة. ما يخلق فرصة لجهات التسويق مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام ولينكد إن LinkedIn وغيرها. 

يمكنك تجنب متاعب إدارتها جميعًا باستخدام أداة Semrush لتحسين محركات البحث وإدارة الوسائط الإجتماعية. إنها فعالة في أتمتة العديد من المهام في وقت واحد. إذْ تمكّنك مثلا جدولة المنشورات عبر ملفات تعريف متعددة في وقت واحد. وتتعقب الميزة أيضًا ردود الفعل في جميع مشاركاتك.

9. الإعلانات المدفوعة

إدارة مشاريع الدفع لكل نقرة (PPC) الخاصة بك سهلة للغاية باستخدام أداة Semrush لتحسن محركات البحث وتحليل حركة المرور. إذْ يمكن أن تساعدك في اكتشاف إعلانات منافسيك على شبكة البحث. وتشمل هذه الكلمات الرئيسية للمنافسين، وحجم بحث SERP، ومتوسط ​​إنفاق تكلفة النقرة.

يمكنك الاستفادة من البيانات لتحسين ميزانيتك على إعلانات جوجل. حيث يعرض مثلا أفضل المواسم لإنشاء حملاتك. ويمكنك أيضًا العثور على بدائل الكلمات الرئيسية منخفضة المنافسة.

10. On-page SEO

يعد تدقيق On-page SEO من Semrush أمرًا رائعًا لتحسين SEO موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يوفر لك نصائح قوية لإصلاح المشكلات الفنية. تتضمن بعضها اقتراحات الكلمات الرئيسية، وتعديلات طول المحتوى وتوصيات الارتباط الداخلية.

أداة Semrush لتحسين محركات البحث

وهو يسلط الضوء على مشكلات حشو الكلمات الرئيسية. وإذا فشلت في تصحيح هذه المشاكل، فقد يعاقب جوجل موقعك. كما توفر الأداة أيضًا تحليل قابلية القراءة، حيث توفر لك اقتراحات قابلة للتنفيذ لتسهيل قراءة مقالاتك. ويتضمن ذلك نصائح لاستبدال الكلمات المعقدة، وتقسيم الفقرات الطويلة وإعادة كتابة الجمل الصعبة.

11. التحليلات والتقارير

تمنحك أداة Semrush لتحسين محركات البحث خيارات متعددة للتحليلات وإعداد التقارير. يمكنك استخدام المخططات والرسوم البيانية والجداول. وهي تساعد في تزويدك بنظرة عامة على أداء مشاريعك. كما تستطيع بناءً على احتياجاتك استخدام عوامل تصفية مختلفة للوصول إلى مزيد من التفاصيل.

عند البحث عن كلمة رئيسية معينة، ستقدم لك الأداة حجم البحث اعتمادًا على البلد المفضل، ويمكنك أيضًا معاينة شعبية الكلمة الرئيسية في البلدان الأخرى. كما تعرض أداة Semrush لتحسين محركات البحث عدد عناوين URL التي يتم تصنيفها لهذه العبارة. ويمكنك التبديل بين حركة المرور على جهاز الكمبيوتر والهاتف المحمول. 

عندما يتعلق الأمر بالمجالات، يمكنك تحليل ما يصل إلى أربعة عناوين URL في وقت واحد. وتقارنهم Semrush باستخدام مقاييس مختلفة. تستطيع أيضا فحص الكثير من التفاصيل الأخرى مثل حركة مرور المجال أو الصفحة، والروابط الخلفية، وحملات PPC. يمكنك أيضًا استخدام أداة تدقيق موقع Semrush لمراقبة الأداء. إنها مفيدة في تتبع نمو الزيارات والصفحات الأفضل أداءً وجمهورك.

12. دعم العملاء

تقدم الشركة المساعدة عبر الدردشة والهاتف والبريد الإلكتروني. بغض النظر عن الخيار الذي تختاره، ستجد دعم العملاء بطيئًا. يستغرق الرد حوالي عشر دقائق، وذلك عند الدردشة وجهًا لوجه مع وكيل مباشر.

بالنسبة لرسائل البريد الإلكتروني، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى نصف يوم للحصول على إجابة. بصرف النظر عن هذا، فإن فريق Semrush SEO ودود ومتعاون، وهم يقدمون المساعدة بخصوص أية قضايا على مدار الساعة.

مقارنة بين Semrush وأداة Ahrefs

من الجدير بالذكر أن Ahrefs هو أحد أكبر منافسي أداة Semrush لتحسين محركات البحث. ويوفران أفضل الأدوات لتحسين SERPs لموقعك.

توفر منصات التدقيق الخاصة بـ Ahrefs و Semrush أدوات تحليل الكلمات الرئيسية. وتشمل حجم البحث، وتكلفة النقرة، كما سيقدمون لك اقتراحات وموضوعات ذات صلة. يمكنك أيضًا عرض مواقع الويب التي يتم ترتيبها للكلمات الرئيسية.

لكن أداة Semrush لتحسين محركات البحث تتضمن بيانات إضافية توضح تغييرات SERP للعبارات بمرور الوقت. مما يمكنك من تحديد الشعبية الموسمية لعبارة البحث.

الشيء نفسه ينطبق على تحليل المجال. يمكنك استخدام أي منهما لمراقبة رتبة منافسيك. بشكل عام، يعرض DA / PA للموقع، وحركة المرور الشهرية، ونطاقات الإحالة والمزيد. يمكنك أيضًا استخدام عوامل التصفية لعرض الصفحات والكلمات الرئيسية الأفضل أداءً.

كلا المنصتان يدعمان تدقيق الموقع. إذْ يمكنك التحقق من المشكلات التي تؤثر سلبًا على ترتيبك. يتضمن بعضها أخطاء الزحف والإفراط في استخدام الكلمات الرئيسية، والمحتوى المكرر والمزيد. و يقدمان اقتراحات مجزية لتحسين المحتوى الخاص بك.

يظهر من خلال تقييمات مستخدمي Semrush قدراتها في تدقيق PPC. يمكن أن تساعدك في جمع المعلومات الإعلانية لمنافسيك. ويتضمن بعضها سجل إعلانات جوجل والكلمات الرئيسية المدفوعة ومتوسط ​​الإنفاق على تكلفة النقرة. باستخدام هذه المعلومات، يمكنك تحسين حملاتك لتتفوق بسهولة، لكن Ahrefs لا تقدم ذلك.

بينما تمتاز Ahrefs بأسعار معقولة. حيث يبدأ السعر من 82 دولارًا شهريًا مع إضافات مميزة. يتكلف أيضًا 30 دولارًا لكل مستخدم لإضافة المزيد من الأعضاء إلى حسابك. أما Semrush فتكلف ما لا يقل عن 99 دولارًا شهريا. بالنسبة للفرق، ستحصل على جزء إضافي قدره 45 دولارًا لكل مستخدم شهريًا.

خطط التسعير

 توفر أداة Semrush لتحسين محركات البحث ميزات لا يمكنك العثور عليها في أي مكان آخر، وقد تم تصميم كل ميزة خصيصًا لتجلب لك عائدًا على استثمارك. إليك فيما يلي خطط تسعير Semrush: 

خطة Pro: ب 119.95 دولار أمريكيا شهريا. تأتي مع تتبع الكلمات الرئيسية وحملات PPC ومتعقب الوسائط الاجتماعية. يمكنك أيضًا إنشاء ما يصل إلى 3000 تقرير يوميًا. وهي مصممة للشركات الصغيرة والشركات الناشئة.

جورو Guru: سعرها 229.95 دولارًا شهريا. تدعم 5000 تقرير يومي ورؤى تاريخية للمنافسين، وما يصل إلى 20000 صفحة تدقيق شهريًا. وهي خطة مناسبة للوكالات والشركات متوسطة الحجم.

الأعمال: 449.95 دولارًا أمريكيًا شهريا. تعد الخطة الأفضل للوكالات والشركات الكبيرة وعمليات التجارة الإلكترونية.

من الجدير بالذكر أن هذه أسعار شهرية، يمكنك توفير 16٪ إذا اخترت خطة السداد سنويا. تقدم أداة Semrush بتحسين محركات البحث نسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا لاختبارها، ويمكنك ترقية حسابك في أي وقت. ضع في اعتبارك أنه يحتوي على ضمان استرداد الأموال لمدة سبعة أيام فقط.


author-img
bakr_soft

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    matzamn2

    google-playkhamsatmostaqltradent