recent
أخبار ساخنة

ماهي مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر استخداما حول العالم في عام 2023

الصفحة الرئيسية

ماهي مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر استخداما حول العالم في عام 2023

ماهي مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر استخداما حول العالم في عام 2023


سواء أحببت ذلك أم لا، تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا ومتزايدًا في حياتنا اليومية. يقوم الملايين من الأشخاص حول العالم بمشاهدة المنشورات وتسجيل الإعجاب ومشاركتها، والدردشة والنشر، وارسال طلبات الصداقة عبر مختلف منصات الوسائط الاجتماعية كل يوم. ولكن ليست كل مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي شائعة ومستخدمة على قدم المساواة.

في هذه المقالة، سنسرد ترتيب مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما حول العالم خلال الوقت الحال، بناءً على المستخدمين المسجلين النشطين.

مرحبا بزوار ومتابعي مدونة هزام للمعلوميات

مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما

1. الفيسبوك



  مع وجود حوالي 2.9 مليار مستخدم حول العالم، يعد الفيسبوك أحد مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في العالم. تم إطلاق هذه المنصة في عام 2004 من قبل مارك زوكربيرج الذي كان طالبا في جامعة هارفارد آنذاك.

كان زوكربيرج جنبًا إلى جنب مع زملائه في السكن في جامعة هارفارد، يهدفون أولاً إلى إنشاء منصة لمشاركة الصور حصريًا لطلاب جامعة هارفارد. 

وفي وقت لاحق قاموا أيضًا بتوسيع إمكانية العضوية لطلاب مدارس Ivy League الأخرى. في عام 2006، أصبح فيسبوك مجانيًا للجميع، وسرعان ما أصبح شائعًا في كل ركن من أركان العالم تقريبًا. أصبح حوالي ثلث سكان العالم اليوم يمتلكون حسابًا على Facebook.

2. يوتيوب




يوتيوب هو منصة لمشاركة الفيديوهات، ومع ذلك فقد تطور إلى منصة وسائط اجتماعية ومجتمع. وأصبح يضم الآن حوالي 2.6 مليار مستخدم نشط على مر السنين، ما يجعلها من مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما حاليا.

تم إطلاقه في عام 2005 من قبل ثلاثة موظفين سابقين في PayPal، و سرعان ما حقق الموقع نجاحًا. وبعد عام واحد فقط، في عام 2006، اشترته جوجل مقابل 1.7 مليار دولار تقريبًا. 

لا يزال موقع YouTube اليوم مملوكًا لشركة Google (وبشكل أكثر تحديدًا لشركة Alphabet، الشركة الأم التي تقف وراء Google). ولا يزال حتى الآن أكبر موقع لمشاركة مقاطع الفيديو على الإنترنت.

3. واتساب


يحتل WhatsApp المرتبة الثالثة في قائمة مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما. وهو عبارة عن تطبيق للمراسلة الفورية ونظام نقل الصوت عبر الإنترنت متوفر دوليًا. حيث يتيح للمستخدمين إرسال رسائل نصية ورسائل صوتية ومكالمات فيديو، وصور ومستندات ومواقع ومقاطع فيديو.

إنها خدمة المراسلة المملوكة لشركة فيسبوك والأكثر شهرة حول العالم. لديه 2 مليار مستخدم نشط شهريًا، ومن المتوقع أن يصل إلى 3 مليارات بحلول عام 2027.

يجني واتساب الأموال من خلال تطبيق الأعمال الخاص به و WhatsApp pay، وهي خدمة تشبه PayPal. في عام 2021، حقق WhatsApp إيرادات سنوية بلغت 8.7 مليار دولار.

4. انستغرام


تم تطوير Instagram وإطلاقه في عام 2010 من قبل طلاب جامعة ستانفورد، كيفن سيستروم ومايك كريجر. كان التطبيق في البداية عبارة عن منصة لمشاركة الصور، وبعدها صار شائعًا بسرعة على نطاق واسع.

في العام الأول من وجوده، كان لدى إنستغرام بالفعل 10 ملايين مستخدم. وفي عام 2012، اشترى فيسبوك Instagram مقابل 1 مليار دولار بالضبط. وازدادت شعبية المنصة بسرعة أكبر منذ ذلك الحين. 

أصبح لدى إنستغرام اليوم حوالي 2 مليار مستخدم مسجل نشط في جميع أنحاء العالم. إنها ليست مجرد منصة لمشاركة الصور أو مقاطع الفيديو هذه الأيام، بل من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما حول العالم.

5. WeChat


WeChat هو تطبيق صيني للرسائل الاجتماعية والدفع عبر الهاتف المحمول. تم تطويره بواسطة شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة Tencent Holdings في عام 2011.
ويعتبر من مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في العالم، حيث لديها حاليًا حوالي 1.3 مليار مستخدم نشط. وتجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من 90 ٪ من هؤلاء المستخدمين يعيشون في الصين.

WeChat معروف باسم تطبيق الصين لكل شيء ويحمل لقب أكبر تطبيق جوال مستقل في العالم منذ عام 2018. ويستخدمه الصينيون لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو والتواصل وممارسة الألعاب وحتى الدفع إلكترونيًا.

6. تيك توك



تم إطلاق TikTok فقط في عام 2016، وقد نما بسرعة لا مثيل لها من قبل أي منصة وسائط اجتماعية أخرى. وأصبح الآن يضم بالفعل أكثر من مليار مستخدم، وهذا ما يجعلها واحد من مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما. تم تطويره بواسطة شركة ByteDance الصينية ومقرها بكين.

تيك توك عبارة عن منصة لمشاركة الفيديوهات، حيث يمكن للمستخدمين بسهولة إنشاء ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة لهم مع مزامنة شفهية. كما يمكن كذلك إرسال رسائل أو محتوى آخر ذي طبيعة كوميدية أو ترفيهية. 

في الأصل، كانت منصة TikTok مخصصة فقط للمستخدمين الصينيين. وبعد اندماجها مع منصة Musical.ly المماثلة، أصبحت موقع تواصل مفتوحا للمستخدمين من جميع أنحاء العالم.

7. Sina Weibo


Sina Weibo هو موقع إلكتروني صيني تم إطلاقه في عام 2009، ويشير المصطلح Weibo إلى منصة تدوين مصغرة. تعد من بين مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما عالميا، حيث تضم 573 مليون مستخدم.

يمكن للمستخدمين مشاركة الصور ومقاطع الفيديو مع التعليقات المتاحة كنصوص وصور وفيديوهات من خلال التطبيق أو الموقع الإلكتروني. 

وتجدر الإشارة إلى أنها متشابهة في التصميم والأسلوب مع تويتر. ولكن على الرغم من كونها نشطة عمليًا فقط في السوق الصينية، إلا أن لديها الآن مستخدمين أكثر نشاطًا من نظيرتها الأمريكية.  

8. سناب شات



يجمع Snapchat بين ميزات منصة وسائط اجتماعية نموذجية مع ميزات تطبيق المراسلة الفورية. تم إطلاقه في عام 2011، وهو معروف أيضًا باسم مخترع ميزة Story. حيث يتيح للمستخدمين نشر مقاطع قصيرة من حياتهم.

ويمكن إرسال الصور والرسائل التي لا تتوفر إلا لفترة قصيرة قبل أن يتم حذفها. وقد قامت منصات وسائط اجتماعية أخرى، مثل Instagram بتطبيق هذه الخاصية.

على الرغم من توقف نمو المستخدمين إلى حد ما في السنوات الأخيرة، لا يزال Snapchat أحد أشهر منصات الوسائط الاجتماعية. حيث يعتبر من بين مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما حول العالم، ويبلغ عدد مستخدميه 557 مليون مستخدم.

9. Telegram


Telegram هو تطبيق مراسلة فورية، يشهد زيادة في قاعدة المستخدمين بشكل مستمر. لديه في الوقت الحالي حوالي 550 مليون مستخدم نشط شهريًا، وهذا ما يجعله واحدا من مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في جميع أنحاء العالم.

من الجدير بالذكر أن هذه المنصة تعتمد على التفاعلات أثناء إنشاء مجموعات وقنوات لتسويق المنتجات والخدمات. كما أنها تستخدم الروبوتات لأتمتة مهام معينة، وبالتالي تسهيل العمل اليدوي إلى حد ما مع توفير دعم العملاء.

10. QQ: مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما

QQ هو برنامج للمراسلة الفورية تم تطويره بواسطة شركة Tencent، وهي نفس العلامة التجارية التقنية الصينية التي أنشأت WeChat. تم إطلاق هذه المنصة لأول مرة في عام 1999، وقد أصبحت الآن إحدى مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في مختلف أنحاء العالم.

لديها 538 مليون مستخدم نشط شهريًا، وهم في الغالب من الرجال والشباب، وخاصة 24 عامًا وما دون. يمكن للمستخدمين على هذه المنصة التسوق، والدردشة الجماعية والصوتية وما إلى ذلك.



author-img
bakr_soft

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    matzamn2

    google-playkhamsatmostaqltradent