recent
أخبار ساخنة

لغة برمجة تطبيقات الأندرويد سلسلة لغات برمجة التطبيقات

 لغة برمجة تطبيقات الاندرويد

اهم لغات برمجة تطبيقات الاندرويد 

بسم الله الرحمن الرحيم 

اهلا وسهلا

 زوار ومتابعين مدونة هزام للمعلوميات  

تكلمنا سابقا عن سلسلة برمجة تطبيقات بشكل عام , هنا نتكلم عن اللغات البرمجية تطبيقات الاندرويد و تفاصيلها و فائدتها و الى ....الخ و كذلك تعتبر تطبيقات الاندرويد نتاج مهم للكثير من العمليات التي يقوم بها المبرمج وهي ناتج قوي لما يتم تطبيقه من مهارات خاصة بلغات البرمجة. وتعتبر لغات البرمجة الحجة الأساسي فيها لما لها من أثر ودور كبير في صياغة وتصميم التطبيقات. لذلك يتوجب على فرد يرغب في برمجة تطبيقات نظام الأندرويد أو غيره من أنظمة التشغيل الأخرى أن يكون على علم ودراسة بأفضل لغات البرمجة.


ويوجد الكثير من مختلف الطرق والآليات التي يمكن للمبرمج والمتعلم أن يتعلم من خلالها لغات البرمجة المناسبة لقدراته. وكذلك المناسبة للتطبيقات التي يريد برمجتها. حيث أن لكل تطبيق لغة مناسبة أكثر من غيرها من لغات البرمجة الأخرى.


كما أنه يتوجب على المبرمج أن يقوم بإجراء عمليات البحث الكثيرة والدراسة الجيدة لكل لغة من لغات البرمجة ويتعرف على مزاياها وسلبيات استخدامها ومن ثم يختار اللغة الأفضل والأكثر ملاءمة.  

 تساؤلات مهمة حول تطبيقات الاندرويد كنظام تشغيل وأفضل اللغات المستخدمة في برمجتها 

الكثير من التساؤلات تظهر وتخرج في وجه كل من يرغب في التعرف على لغات البرمجة المستخدمة في تطبيقات الاندرويد. وكذلك تملأ ذهن كل من يرغب بتعلمها. فأكثر ما يخطر بباله من استفسارات: هل تريد التعرف على المعلومات المهمة حول تطبيقات الاندرويد؟ هل ترغب ببناء وتصميم وبرمجة تطبيق الأندرويد الخاص بك؟ هل ترغب في تعلم المزيد عن لغات البرمجة للأندرويد؟


فيما يلي توضيح واسترسال وشرح مفصل لكل ما يخطر في بالك من أسئلة حول عمليات وآليات برمجة تطبيقات الاندرويد وماهية لغات برمجتها وكيفية استخدامها. لذلك عليك التعرف عليها ومعرفة ما هي اختلافاتهم لكي تتمكن من اختيار اللغة الملائمة والمناسبة لطبيعة تطبيقك. 

أهمية الحصول على برمجيات وتطبيقات الاندرويد للهواتف الذكية 

أنه نتيجةً للتطور والتقدم التقني والتكنولوجي الذي قد شهده العالم فقد أصبحت التكنولوجيا تلعب دور مهم وكبير في الحياة اليومية لكل فرد منا. وبعد الانتشار الواسع للهواتف الذكية والتي تعمل من خلال الكثير من الأنظمة المتنوعة والمختلفة منها الآيفون والأندرويد وكذلك الويندوز، أصبحت عملية تصميم التطبيقات للهواتف وبرمجتها من أهم وأبرز الطرق والآليات المستخدمة في عمليات التسويق الإلكتروني. الأمر الذي ساهم بدوره في جعل الكثير من الشركات والمشاريع تتجه بشكل قوي إلى عمليات تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية. وذلك للوصول إلى نسب عالية في العملية التسويقية. وكذلك لتسهيل الوصول إلى العملاء وبالتالي زيادة نسبة الأرباح عبر الإنترنت.


كما أن كل من نظام الأندرويد ونظام IOS هما أكثر الأنظمة شيوعاً واستخداماً على مستوى العالم. في حين أن بقية ومختلف أنظمة التشغيل الأخرى مثل نظام ويندوز فون والعديد غيرها تمتلك نسبة وعدد محدود جداً من الزبائن والمستخدمين. حيث أنه يبلغ نسبة عدد الزبائن والعملاء الذين يستخدمون نظام تشغيل الأندرويد ما يقارب 75% من إجمالي السوق الخاص ببرمجة التطبيقات وأنظمة التشغيل التي تخص الهواتف الذكية.

بالإضافة إلى أن نظام IOS يشغل ما نسبته 20% بالمقابل تشغل الأنظمة التشغيلية الأخرى المجتمعة مع بعضها ما نسبته 5%. في حين أنه في الولايات المتحدة الأمريكية يتم استخدام ما نسبته حوالي 55% نظام تشغيل الآيفون IOS ويستخدم ما نسبته 45% نظام تشغيل الأندرويد. 

لغات برمجة تطبيقات الاندرويد 

هناك العديد من لغات برمجة تطبيقات الأندرويد، سأذكر لك أهمها فيما يلي: 

لغة جافا

هي من اللغات الأكثر انتشارًا على الإطلاق، وكذلك تُعد من أقدم اللغات على الإطلاق، بل تُعد أول لغة رسمية لتطوير تطبيقات الأندرويد، ويستخدمها العديد من المطورين وبخاصة من هم في المرحلة الأولى لتعلم البرمجة، وذلك لسهولتها وبساطتها في هواتف الأندرويد، حتى بعدما ظهر العديد من اللغات الأخرى إلا إن جافا الأفضل عند الكثير بلا شك، كما أنها تُستخدم في تطوير تطبيقات الويب والألعاب وتقنيات البيانات الضخمة، ليس ذلك فحسب بل تمتاز بالسهولة، والمرونة، ودعمها للعديد من المكتبات مفتوحة المصدر، ودعمها لواجهات البرمجة APIs لتطبيقات مختلفة، كما أن لجافا مجتمعًا رائعًا يساعدك ويدعمك عند حدوث أي مشاكل وكل ذلك عبر الإتترنت، وعلى الرغم من أنها لم تعد لغة رسمية بل حلت محلها لغة  kotli إلا أن هناك العديد من الجامعات والكليات تم اعتمادهم على لغة جافا كلغة أولية لتعليم الطلاب البرمجة، وهذا رائع! فإن كنت مبتدأ في البرمجة لا تتردد في استخدام لغة جافا كأساس لك يعينك على طريقك في التعلم. 

كوتلن kotlin

تعد كوتلن هي اللغة الرسمية للأندرويد بعد جافا وهي لغة حديثة آمنة، وانتشرت في الفترة الأخيرة سريعًا، حيث استطاعت أن تتغلب على بعض المشكلات التي وجدت في لغة جافا، كما أنها الأكثر دعمًا من جوجل، كما أنها تعمل عبر المنصات المتعددة Cross-Platform. تم تصميم لغة Kotlin من خلال شركة تطوير البرمجيّات JetBrains وذلك في العام 2011، لاحقًا أصبحت لغة كوتلين تستخدم في برمجة الـ JVM، تطبيقات الأندرويد، تطبيقات المتصفحات وأيضًا تطبيقات الـ Native بصورتها العامة، كما أنها تهتم ببناء تطبيقات قادرة على إنجاز المهام بشكل عملي وفعلي، كما أن كتابتها للأكواد أقل بكثير مما عليه لغة جافا، كما أنها مُناسبة لمن هو مبتدأ في البرمجة. 

جافا سكريبت 

تُعد جافا سكريبت من اللغات المتعددة الاستخدام، حيث تستخدم في تطوير تطبيقات الأندرويد، وتطوير الألعاب، وتطوير صفحات الويب، كما تدعم البرمجة الكائنية التوجه والوظيفية، ولكن انتبه فإذا أردت استخدامها لا بد من استخدام لغة أخرى معها مثل CSS، HTML، وتقنية AJAX، وتتميز بتطوير التطبيقات مرة واحدة وإصدارها لكل أنظمة التشغيل سواء أكان الأندرويد أو IOS، وحتى أجهزة الكمبيوتر. 

سي شارب #

هي لغة البرمجة الأكثر انتشارًا وتوسعًا كما أنها مفتوحة المصدر، وتستخدم في تطوير تطبيقات الويب والألعاب، فإن كنت مهتمًا ببرمجة الألعاب؛ فعليك بتعلم هذه اللغة ستُفيدك كثيرًا بإذن الله.  

C++ 

هي من ضمن اللغات الأكثر تعقيدًا، ولكنها تستخدم في بناء تطبيقات أكثر كفاءة، كما أنها مفيدة جدًا في تطوير تطبيقات الأندرويد، فانتبه حتى لا تخطيء كثيرًا؛ لكثرة ما بها من تعقيد وإلا فاستخدم لغة أقل تعقيدًا منها.  

إذًا إن كنت مبتدأ في مجال البرمجة فعليك بتعلم لغة جافا وكوتلن؛ فإنهم أكثر سهولة ومرونة وأقل تعقيدًا، أما إذا كنت تريد تطوير تطبيق ذات كفاءة عالية؛ فعليك بلغة سي شارب و C++ فسيساهمان معك في تحقيق ما تريد.  

 أفضل لغة برمجة لتطبيقات الأندرويد

  • جافا.
  • جافا سكريبت.
  • كوتلن.
  • سي شارب.
  • C++.
  • بايثون.  

 وكل منهم يستخدم على حسب الغرض المراد من الاستخدام كما وضحنا سابقًا.

قناتي على التلجرام 
 

 


لغة برمجة تطبيقات الأندرويد سلسلة لغات برمجة التطبيقات
EIRSN-Soft

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    matzamn2

    google-playkhamsatmostaqltradent