recent
أخبار ساخنة

ما هو الويب المظلم "الدارك ويب"؟ وكل ما يتعلق به

ما هو الويب المظلم "الدارك ويب"؟ وكل ما يتعلق به

الويب المظلم وكل ما يتعلق به

هل سمعت يومًا عن "الويب المظلم" أو "الدارك ويب"؟ هل تعلم ما هو؟ وما هي أسباب نشأته؟ هل تساءلت يومًا عما يحدث بداخله؟ أو هل هو خطر أم لا؟ وهل يُتاح لأي شخص استخدامه؟ وهل هو كما يتحدثون عنه كل ما به سيئ؟ كل ذلك وأكثر سنتحدث عنه بإذن الله في هذا المقال؛ فانتبه جيدًا لأن الأمر مهم جدًا جدًا. 
ما هو الويب المظلم "الدارك ويب"؟ وكل ما يتعلق به
ما هو الويب المظلم "الدارك ويب"؟ وكل ما يتعلق به


ما هو الويب المظلم "الدارك ويب"؟

هو عبارة عن جزء من شبكة الويب الموجودة في الظلام، والمعزولة عن باقي شبكات الويب، ولا يمكن الوصول إليها عن طريق محركات البحث العادية أو التقليدية، مثل: جوجل، وبينج، ولا يمكن الدخول إليها من خلال متصفحات الويب العادية أو التقليدية، مثل: جوجل كروم، أو فاير فوكس؛ لأن هذه المواقع تستخدم تقنيات تشفيرية تجعل من الصعب جدًا معرفة أصحاب هذه المواقع، كما أنها تستخدم تقنيات تشفيرية في تعامل المستخدمين مع بعضهم البعض بحيث يصعب على كل منهم معرفة هوية وموقع الآخر.

لماذا سُميت الدارك ويب بهذا الاسم؟ 

الويب المظلم أو الدارك ويب هو جزء من الويب، ولكنه موجود في الظلام؛ لذلك يُسمى بالويب المظلم أو الدارك ويب؛ لأن كل شيء به موجود في الظلام كما أنه لا يمكن رصده حتى هوية وموقع المستخدمين، فيقوم الموقع بحجب كل ذلك، ولا بد أن نذكر أنه مصمم خصيصًا لذلك؛ لكي يشعر مُستخدميه بالخصوصية، كما أنه لم تتم فهرسة هذه المواقع على محركات البحث، إما رغبة في الخصوصية كما ذكرنا أو لإخفاء المواقع التي تم إنشاؤها بنية بنوايا فاسدة من الإتجار بالبشر، والمخدرات... وما إلى ذلك من الأعمال غير المشروعة التي تحدث على الويب المظلم.

متى ظهر الويب المظلم "الدارك ويب"؟

بداية نشأة الويب المظلم لم يكن بهذا السوء الذي نراه عليه الآن، لذلك سأعود بالزمن إلى بداية نشأتهُ، وبالتحديد في فترة التسعينات، حيث قد تم إنشاء نظام إعادة التوجيه الذي قد بُني عليه متصفح تور المُستخدم في الويب المظلم الآن، وكان الغرض منه حينئذ حماية الأفراد في الاستخبارات من خلال السماح لهم بالتواصل بدون معرفة هويتهم الحقيقة، ثم اُستخدم أيضًا في إخفاء هوية الأشخاص والصحفيين لكي يعبروا بحرية عن رأيهم، ومن رأى جريمة يُبلغ عنها بدون خوف أو خجل، ثم في عام 2002م تم إنشاء مشروع لإخفاء الهوية وقد تم نشر الأكواد ليستخدمها الجميع، ثم في عام م2006 قد تطور "تور" المُستخدم في الدخول لهذه المواقع، ثم في عام 2011م بعد أن قام الأمن السيبراني بإغلاق العديد من المواقع الضارة على الويب العادي، اتجه أصحاب هذه المواقع إلى الويب المظلم  كما ازداد تواجد الأسواق به، وتحاول الحكومات إغلاق هذه المواقع الضارة على الويب المظلم ومحاربتها، ويعد هذا عملية صعبة إلا أنها نجحت في إغلاق كثير من المواقع عليه.

الحقائق المتعلقة بالويب المظلم

هناك بعض الحقائق المتعلقة بالويب المظلم والتي لا بد أن تكون على علم بها، منها: أشهر متصفح للويب المظلم هو "تور"، ونظرًا لكون  الويب المظلم بعيدًا عن أعين الحكومات، ولا يمكن رصده، ولا معرفة هوية مستخدميه أصبح مكانًا لأقبح وجه من الشر ممكن أن تراه، إذ أصبح هناك  مواقع مُختصة بتجارة السلاح والأعضاء، واغتصاب الأطفال… إلى غير ذلك من الأمور التي لا يمكن أن يصدقها عقل، ورغم ذلك كما علمنا لم يكن الغرض من إنشائه أن يتم فيه كل هذا الكم من الشر، ولكن به بعض الأمور الجيدة من منحك الخصوصية، وكذلك التعبير عن رأيك بكل صدق دون الخوف من شيء، والجدير بالذكر أن التعامل المالي في الويب المظلم يكون من خلال العملات الرقمية، مثل: البيتكوين، وروابط المواقع الإلكترونية في الويب المظلم رابط خاص بها، فهي تنتهي بدوت onion وليس دوت كوم كما هو المعتاد. 

الفرق بين الديب ويب والويب المظلم.

يعتقد البعض أن كلاهما معنى واحد، أو بينهما ارتباط وثيق، ورغم أنه بينهما علاقة؛ إلا أنهما مختلفين تمامًا عن بعضهم البعض، وما يلي نبذة بسيطة عن الديب ويب؛ لكي نلاحظ الفرق الواضح بينه وبين الويب المظلم.
الديب ويب
أو الإنترنت العميق هي صفحات الويب التي لا يمكن الوصول إليها من خلال محركات البحث، ولا يمكن الوصول إليها بشكل عام إلا من خلال أشخاص معينين كما أنها تكون محمية بكلمة أمان، فلا يصل إليها إلا من كان معه هذه الكلمة، وسأوضح لك بعض الأمثلة على ذلك منهم ما يلي:

المواقع التابعة للشركات الخاصة بالموظفين، فلا يمكن الوصول إليها إلا من خلال الموظفين العاملين بتلك الشركات والمؤسسات.
الرسائل الموجودة ببريدك الإلكتروني، وكذلك حسابات التواصل الخاصة بك.
الكورسات المدفوعة، فلا يمكن الوصول إليها إلا بعد دفع ثمنها، وكذلك المنتجات المدفوعة. 
وعلى هذا الفرق بينهما أن الديب ويب موجود في مكان عميق، ويمكن الوصول إليه طالما لديك الصلاحيات التي تمكنك من ذلك وهو يمثل 94% من حجم الإنترنت، بخلاف الويب المظلم  فهو موجود في الظلام ولا يمكن الوصول إليه على كل حال ولا تعقبه، ولكن متاح للجميع. 

الأسواق التجارية على الويب المظلم.

موقع سيلك رود ومعناه "طريق الحرير"، وكذلك موقع ديابولو ومعناه "سوق إبليس" وهما مخصصان في بيع المخدرات.
مواقع القراصنة، فهي مواقع بها هاكرز احترافيين، يقومون بهذا مقابل مبالغ مالية محددة، واختراقك بالنسبة لهم أمر بسيط وسهل، فقد يتم اختراقك بمجرد الدخول بمواقعهم فقط. 
مواقع صناعة السلاح وبها يقومون ببيع السلاح والتدريب على كيفية صناعته، وهي مواقع تحاربها الحكومات باستمرار.
مواقع تجارة الأعضاء البشرية، حيث يعرضون عليها الأعضاء ويحددون سعرًا لها. 
مواقع للتعذيب الجنسي، وإباحية القاصرات، وقتل الحيوانات.
مواقع البوتات الآلية، فهي عبارة عن حواسيب  بها برامج ضارة، تقوم بإرسال رسائل غير مرغوب فيها. 
مواقع حقيقة واحتيالية تدعي أنها تنتمي لتنظيم "داعش"، ويكون بها مواقع للإرهاب. 
مواقع للقتل، حيث يوجد بها قتلة مأجورين يقتلون مقابل مبلغ مادي. 

ضحايا الويب المظلم

قد تكون أنت من الويب المظلم وأنت لا تدري، فقد وردت العديد من القصص لأناس دفعهم فضولهم وفراغهم لتصفح الويب المظلم وكانت هناك أضرار خطيرة....، فقد يضغط أحد المتصفحين على موقع خطأ، فيقوم أحد الهاكرز باختراق حسابك وهاتفك، وقد يقومون بابتزازك، كما أنهم يتمكنون من رؤيتك والتجسس عليك، كما قد يوقعك تصفحك له في أمراض نفسية والتعالج في مصحة كما حدث مع البعض الذين تملىء قصصهم الإنترنت، كما يحتوي على أمور لا يصدقها عقل، مثل: طبخ الأعضاء البشرية وطهيها، وليس ذلك فقط بل صنع بها ملابس إلى غير ذلك، وكذلك يوجد به ما يُسمى بالغرفة الحمراء وهي عبارة عن غرفة تعذيب سواء أكانوا أطفال، أم نساء، أم رجال، أم عجائز، يقومون بتعذيبهم وقد يساهم المشاهدون ويختارون طريقة القتل الممتعة لهم، لا تتعجب! فهم أناس مرضى نفسيًا وعقليًا يرون أن مشاهدة ذلك ممتعًا، بل ويبذلون الكثير والكثير من المال في مقابل ذلك.
وختامًا… لقد تحدثنا في هذا المقال عن كل ما يخص الويب المظلم بدءًا مما هو ونشأته، وما المواقع الموجودة به… إلى غير ذلك؟ لذلك إذا فكرت في دخول هذا العالم، فأنصحك وبشدة أن تبتعد عن قدر استطاعتك، فهو عالم غير آدمي بالمرة، ولن تستطيع تحمل ما يفعلونه هناك.










author-img
مدونة هزام للمعلوميات

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    matzamn2

    google-playkhamsatmostaqltradent